بشتيوان عبدالله يكتب عن الفيلم التسجيلي

 غدا في العدد 4802 من جريدة الدستور وفي الصفحة السينمائية رقم 148

كلمة : هناك أجمل عمل جميل من حسنين الهاني

بشتيوان عبالله يكتب عن المخرج في الفلم التسجيلي

القصة الخامسة في مهرجان idfa

انتقادات لفلم خط الدم

10 افلام جزائرية في مهرجان الفلم الفرنسي العربي

جوائز مهرجان الجونة السينمائي


هناك أجمل ,,, عمل جميل من حسنين الهاني


في جو سينمائي بهيج وبحضور عدد من السينمائيين والمختصين والجمهور العادي شاهدنا فلم حسنين الهاني الذي يحمل عنوان ( هناك أجمل ) وهو فيلم أنيميشن مدته 11 دقيقة ويمثل عودة لحسنين كمخرج بعد سنوات انشغل بها بمهرجان النهج السينمائي وبقنوات كربلاء الفضائية ,,

كتب فكرة الفيلم مهند ناصر فيما كتب السيناريو سعد هدابي وقام بأعمال الرسم والتحريك أنس الموسوي ,,

في هناك اجمل نحن امام عمل فلسفي وليس عملا عاديا ,, نحن امام فكرة منفذه باسلوب يغلب عليه الرمزية والسوريالبية سواء في الموضوع او حتى في رسم الشخصيات ,,

انها فكرة انسانية تتحدث عن الانسان ومايواجهه اليوم من مشاكل وحروب وعنف وموت !!

البطل يولد ليجد نفسه في عالم غريب مملوء بالدمار والموت والخراب ويبقى حائرا امام ماهو عليه ! انه عالم لايستحق العيش فيه لذا يقرر ان يذهب الى عالم ثان مختلف حين يقرر ان يذهب الى القبر معلنا غضبه وعدم رضاه عن هذا العالم ,,,

مشاهدة هذا العمل في شاشة سينمائية كبيرة وبحضور سينمائي مميز اضاف نكهة جديدة للفيلم المنفذ بحرفية عالية واجواء سينمائية مبهرة كلها مصنوعة بعناية فائقة زادها جمال موسيقى عارف فؤاد ,,

رغم ان الفيلم صعب على المشاهد العادي لميله الى السوريالية والرمزية الا اننا وجدنا تعاطفا ملفتا من الجمهور العادي الذي لم بتعود هكذا نوعيه من افلام الانيميشن !!

ولعدم وجود جهات اهلية او حكومية لدعم هه الطاقات المبدعة كحسنين الهاني وانس الموسوي وغيرهم من المخرجين الشباب يضطر هؤلاء الى انتاج هه الافلام على حسابهم الخاص والي يؤثر احيانا على وضعهم المادي بشكل عام ,,,

ان افلام الانيميشن من اصعب واغلى الافلام وتحتاج الى من يفكر بدعمها وتوفير الاجهزة والمعدات الحديثة لها لكي تكون لنا صناعة افلام انيميشن متطورة توصلنا الى انتاج افلام طويلة تعرض فيدور السينما كما يفعل العالم اليوم ,,

تحية للهاني وعودة موفقة الى العالم الي يحب وتحية لانس الموسوي ومهند ناصر وسعد هدابي وكل فريق عمل الفيلم وبانتظار الفيلم الطويل المفاجأة

المخرج في الفيلم التسجيلي

.. فيلم ياسر نموذجا.

بشتيوان عبدالله.

من اهم ما يهدف الية الفيلم التسجيلي، هو الكشف عن الوثيقة، او ابراز حالة واقعية، او تسجيل حادثة بهدف توثيقها . هنالك العديد من الافلام التسجيلية المنتجة التي نشاهد منها باستمرار تلك افلام التى تهدف الي ابراز احداث و وقائع و مواد مصورة بهدف توثيقها او ابرازها ونشاهد يوميا افلام وتقارير مشابهة وقريبا من الافلام التسجيلية . هناك اراء تقول كل مادة مصورة او فيلم مصور هو بالاساس فيلم تسجيلي، او تكاد تكون مادة تسجيلية و تنتج منها فيلم تسجيلي . وكل الافلام التسجيلية اللى نشاهدها تهتم اولا بموضوع اوثيمة و فكرة المادة وما تقدمها من معلومات وتقارير وصور موثقة او تسجيلية . غالبا ما نفكر بكاتب الموضوع او المخطط او المخرج . فهناك في تاريخ السينما العالمية والعربية و حتى الكوردية العديد العديد من الافلام التسجيلية و الوثائقية، لكن ليس هنالك مخرجون ظهرت اسماءهم كاسماء فنية بارزة في المجال التسجيلي هنالك القليل القليل . لما يحوية الفيلم التسجيلي من خصائص يفنى دور و مجهود ورؤيا. المخرج في نوعية الطرح والمعالجة. فلمشاهد يرى في حياتة افلاما تسجليا جميلا و ملفتا للنظر ومفيدا احيانا من ناحية المعلومات والوثائق التى تقدمها و احيانا مملة و مزعجة . لكن القليل يشاهد مخرجا متميزا اخرج فيلما تسجيليا او يحس بو جود مخرج خلف الصور والوثائق التى يقدمها . هناك في كوردستان العراق العديد من المخرجين الذين يشتغلون في مجال الفيلم التسجيلي العد يد منهم اخرج افلاما ذات افكار و عنوانين ومواضيع مهمة للطرح والعديد اخرج افلاما جيدا . لكن القليل ابدع من ناحية الاخراج والمعالجة والرؤيا الاخراجية وحاول تفكيك العناصر اللى يعتمد عليها الفيلم التسجيلي رغم استخدام كل المفردات الضرورية لانتاج الفيلم التسجيلي . كتسجيل مصور حى و استخدام وثائق و وو.. لكن في النهاية لعب لعبتة كمخرج واثبت قدرتة الاخراجية في طرح رؤياء الفكرية والفنية. قليلون جدا هذا النوع من المخرجين. في هذا المجال لان اغلبهم يعتبرو.معدين او اعدوا. التقرير او المادة او الفلم. لذا هنا ناتي علي مخرج ابرع فى صنع الافلام التسجيلية مخرجا وفنانا، وهو الفنان اياد جبار الذى عمل لسنين عديدة كمصور ومخرج الافلام التسجليية في القنوات التلفزيونية . لكن اعمالة التسجيلية الفنية الخاصة به كفنان اثبتت انه قادر علي استخدام رؤياه الفنيةكمخرج داخل الفيلم التسجيلي وهو قليل ونادر جدا في الساحة السينمائية الكوردية وخاصة في مجال الفيلم التسجيلى. ففي فيلمه. ياسر الذى يتحدث عن حياة المراسل الحربي ياسر الحمدانى ودور الاعلامى والمراسل الصحفى في الحرب نرى مزيج من العمل التسجيلي المصور و الوثائقي في الخطاب فني . لعل المشاهد العادي الذي يري فيلم ياسر يحس بانه يشاهد فيلما ذات مشاهد وصور متلاصقة سريعة، لكن حينما يتمعن في الفيلم يحس بوجود المخرج وليس المصور والمونتير في الفيلم، ويرى مخرجا ذات رؤيا خاصة في مجال نوعية من الفيلم الذي يعد من. اصعب الجوانب الفنية في مجال السينما الا وهى الفيلم التسجيلي .وهو روح الفيلم والسينما اساسا. فيلم ياسر يتحدث عن حياة ولمحات سريعةمن حياة مراسل حربي حيث يعيش في اجواء حرب و حالات من الحب والعشق لارضه و عمله و اقربائه ، انه يعيش في عالم مرسوم و محاط بالارهاب رغم حبه للعيش والحياة وفي النهاية و رغم السير نحو الامام وتخطى الصعاب لكن الارهاب مايزال موجودا ومهددا وذلك من وجهة نظر و رؤيا المخرج من خلال عرضه لصوره افعي تسير في العراء . تلك المعالجة الفنية والاخراجية الفذه لمخرج مرموق و في مجال صعب مجال الفيلم التسجيلي الذي لا يسع لاى مخرج كان ان يبرهن نفسه عليه .. ...فلمخرج في الفيلم التسجيلي اشبه بلفنان التشكيلي الذي يعمل من مواد خام اولية او اشياء متبقية كولاجا و لوحة جديدة ورائعه. تتسم بلمعالجة الف



كرية والفنية والجمالية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على بطاقة الفنان

مسيرة الفنان مبارك العطاش

من هو الحسين الباز